الرئيسية / المدونة / كيفية تربية السمان

كيفية تربية السمان

كيفية تربية السمان

يعدّ طائر السمان من فصيلة طيور الدجاجيّات، وهو يستطيع الطيران والهجرة؛ حيث إنّه في فصل الصيف يبقى في أوروبا، ثمّ في فصل الشتاء يهاجر إلى أفريقيا، وبعدها يعود الى موطنه، وهو طائر بريّ تمّ استئناسه منذ القدم، وأوّل من قام بذلك اليابانيون قبل (200) سنة.
يعتبر طائر السمان من المصادر المهمّة في إنتاج البيض واللحوم البيضاء، ولحمه لذيذ، ويخلو من الكولسترول، وحاجاته الغذائيّة قليلة، ولا يحتاج إلى مساحات كبيرة في تربيته، ويعدّ من المصادر الجيّدة للبروتين الحيواني، ولحمه قليل الدّهون، ويمتاز بالنعومة، ولا توجد ألياف في نسيجه اللحميّ ممّا يسهل عملية مضغه.
يتميّز طائر السمان بأنّ تربيته لا تحتاج لتكاليف باهظة، واستثماره جيّد، ودورة تربيته تحتاج إلى (45) يوماً فقط، وينضج جنسياً في عمر ستّة أسابيع، وينتج من البيض حوالي (300) بيضة في السنة، وهو سريع النمو، ومدّة التفريخ لديه تحتاج إلى أسبوعين فقط. بيض السمان لونه أبيض مبرقش بالبنفسجي، وإناث السمان يكون لونها رماديّ فاتح، أمّا الذكور فهي بلون رمادي والرقبة بنيّة، ويمكن أن تعيش لمدّة عشر سنوات.
طريقة تربية السمان
هناك طريقتان لتربية السمان وهما: طريقة التربية الأرضيّة، وطريقة التربية في البطاريّات، هنا سنتناول طريقة التربية الأرضية: وهي تربية السمان في أماكن تشبه مساكن الدجاج؛ حيث يُخصّص لكل 55 طائر مساحة 2م من عمر يوم الى خمسةٍ وأربعين يوماً، مع مراعاة توسيع المكان بالتدريج للكتاكيت.
حضانة طائر السمان: حيث تحتاج إلى 35 درجة مع الزيادة أو النقصان عند اللزوم، وخلال أوّل ثلاثة أيام يحتاج الى إضاءة مستمّرة، وتُخفّض بشكل تدريجي حتى تصل الى أربع عشرة ساعة عند بلوغ عمر الرابعة عشر يوماً، وذلك باستخدام لمبات حمراء، وتوفير معلفةً واحدة مصنوعة من نشارة الخشب وتحتها جير مطفي بسمك قليل جداً.
رعاية طائر السمان: تبدأ الرعاية مع نهاية التحضين، وتستمرّ حتى يصل إلى عمر سبعة أسابيع (النضج الجنس)؛ والتي يكون بها إنتاج اللحم، وتكون الرعاية على مراحل كالتالي:
تجهيز مبنى الرعاية: حيث يُستخدم الأسمنت أو الطوب الأحمر لبناء بيته، ويكون جداره أملساً، والأرضيّة متساوية، وبها تهوية جيّدة، ثمّ تفرش بالنشارة وتحتها الجيلر المطفي.
النقل إلى بيت الرعاية: حيث تتمّ بحذر شديد، فلا يجب أن يزيد عدد الكتاكيت في القفص عن خمسين كتكوتاً، ويجب الحذر من تمييل القفص حين النقل حتى لا تتجمّع الكتاكيت فوق بعضها وتختنق.
البيئة المناسبة: تحتاج إلى (27) درجة، ورطوبة من 60-70%، وضوء لمدّة (16) ساعة.
تغذية طائر السمان:
طيور السمان من عمر يومٍ إلى عمر خمسةٍ وأربعين يوماً يتمّ تعليفها بعلفٍ باديء، ويضاف إليه كيلو غراماً من كسب فول الصويا لكلّ خمسين كيلو غراماً من علف باديء التسمين.
تتم التغذية لباديء البياض من عمر خمسةٍ وأربعين يوماً حتى نهاية عمر الطائر.
يمكن عمل خلطة العليقة بالمنزل بالمكونات التالية وهي: ذرة صفراء 65%، وفول الصويا 25%، ومركّزات تسمين 10%، حتى عمر خمسةٍ وأربعين يوماً.
يمكن عمل خلطة العليقة بالمنزل أيضاً بالمكوّنات التالية: ذرة صفراء 65%، وفول الصويا 25%، ومركّزات بياض 10%، من عمر خمسةٍ وأربعين يوماً حتى نهاية الإنتاج.

بيض السمان
قد لا يختلف بيض السمان عن بيض الدجاج العادي بالطعم أو النكهة ولكن بالحجم فقط، مع أنّ القشرة الخارجية تبدو مختلفة ولكن البيض داخله متشابه تماماً، ويمكن طهوه بنفس الطرق التي يُطهى بها بيض الدجاج العادي مثل السلق والقلي مخفوقاً أو كاملاً، وبالتالي يمكن استخدامه بنفس الطريقة على مائدة الفطور كما هو وحده، أو إضافته إلى السلطة لعمل سلطة بيض مثلاً.
إعداد بيض السمان
المكونات
اثنتا عشرة بيضة من بيض السمان.
كمية من الماء تكفي لغمر البيض وتغطيته بالكامل في القدر.
رشة من الملح.
ربع كوب من زيت الزيتون.
ثلاث ملاعق كبيرة من “أوراق الزعتر” المجفّفة والمطحونة والمخلوطة ببذور السمسم وبعض التوابل والبهارات حسب الرغبة، مثلاً كأن تضيف رشّةً صغيرة من السمّاق.

طريقة التحضير
أخرج البيض من الثلاجة قبل طهوة بمدّة خمس عشرة إلى عشرين دقيقة حتى لا يكون بارداً عند وضعه في الماء الساخن فيتشقق ويتسرّب بعض بياض البيض إلى الماء.
املأ قدراً بحجم مناسب بكميّة من الماء وأضف رشة من الملح، وضعه على نار عالية حتى يبدأ الماء بالغليان، وتأكد من أن حجم القدر مناسباً.
باستخدام ملعقة كبيرة ضع البيض في الماء الساخن، وذلك بوضع بيضة واحدة داخل الماء، وثمّ وضع بيضة أخرى بنفس الطريقة برفق للمحافظة على قشرة البيض دون شقوق قدر الإمكان.
اترك البيض في الماء الساخن لمدة كافية حتى يصل إلى درجة النضج التي ترغب بها، وذلك يكون لمدة دقيقتين ونصف للحصول على بياض بيض ناضج وصفار رخو، أو لمدّة أربع دقائق فقط لا غير للحصول على بيض ببياض وصفار ناضجين تماماً، وتأكّد من عدم المبالغة بسلق البيض حتى لا يتأثر قوامه وبالتالي طعمه، ويُفضّل أن يكون البياض والصفار ناضجين.
أبعد قدر البيض عن النار، وثمّ أخرج البيض واحدة واحدة برفق باستخدام نفس الملعقة الكبيرة، ومرّر كل بيضة تحت صنبور الماء الفاتر لمدة ثانيتين أو ثلاث حتى تبرد القشرة الخارجية لتستطيع تقشيرها، ولا تتركها تحت ماء الصنبور لمدة أطول حتى لا يبرد البيض.
أضف “الزعتر” إلى وعاء أو طبق صغير وأضف إليه رشة من الملح وقلّب الخليط جيداً حتى يتوزع الملح بالخليط جيداً.
اسكب زيت الزيتون في وعاء صغير حتى يسهل استخدامه، ثم اغمس كل بيضة فيه حتى تتغطّى بالكامل من جميع الاتجاهات، ثمّ أخرجها من الوعاء ودع الزيت الزائد يتقطّر منها لعدّة ثوانٍ، ثم اغمسها في خليط الزعتر حتى يلتصف الزعتر بسطح البيضة بفعل زيت الزيتون.
قدّم البيض مرتباً بشكل دائري على طبق بحجم مناسب، ويمكنك تقديمه وهو دافئ بدرجة الغرفة، أو يمكنك وضعه في الثلّاجة لمدّة خمس عشرة دقيقة على الأقل حتى يبرد، وثمّ قدّمه بارداً كطبق مقبلات جانبي.

طائر السمان
الطيور، من المخلوقات الكثيرة التي خلقها الله سبحانه وتعالى، وأودع سرّه فيها لتكون ذات فوائدٍ عظيمة للإنسان، ليأكل لحومها، ويستفيد من بيضها وريشها، ومنظرها الجميل، وصوتها الرائع، ومن أجمل الطيور وأكثرها فائدةً على الإطلاق طائر السمان، أو ما يُعرف بطائر السلوى.
طائر السمّان هو من الطيور المُنتشرة في آسيا وأوروبا وإفريقيا، ويُعتبر من الطيور المهاجرة التي تقضي فصل الصيف في قارّة أوروبا، وفي الشتاء تُهاجر إلى إفريقيا. طائر السمّان طائر صغير، طوله حوالي سبعة عشر سنتيمتراً، وله شكل مستدير، وهو مكوّن من لونين: اللون الأبيض، واللون البني، وعند ذكور طائر السمان تكون الذقن بيضاء اللون. يتميّز طائر السمان بجناحين قويين وطويلين يتناسبان مع هجرته لمسافاتٍ شاسعة، وله نوعان هما: السمان الياباني، والسمان الأوروبي.
يتكون الطعام الأساسي لطائر السمان من الحبوب وحشرات الأرض، ويضع عشّه على الأرض، ويضع فيه ما بين ستّ بيضات إلى ستٍّ وخمسين بيضة، وبعد مرور ثمانية عشر يوماً على الأكثر يفقس البيض. يُعتبر بيض السمّان من أكثر أنواع البيض فائدةً، وبالإمكان تربيته لكميّاتٍ تجارية، لأنه سهل التربية، ولحومه مفيدة جداً.
صفات عامة لطائر السمان
كميّة استهلاكه من الأعلاف في أول شهر ونصف من عمره لا تتجاوز نصف كيلوغرام من الأعلاف.
تكاليف تربيته والعناية به قليلة نسبياً.
ينضج جنسياً ويصبح قادراً على التزاوج في عمر مبكر، وذلك ما بين الأسبوع الخامس والسادس من عمره.
إنتاجه من البيض عالٍ جداً؛ حيث ينتج ما بين مئتين وخمسين إلى ثلاثمئة بيضة في السنة الإنتاجية الواحدة.
نموّه سريع؛ حيث يصل لوزن مئة وخمسين غراماً في عمر الشهر ونصف.
يصل وزن بيضة طائر السمان ما بين عشرة إلى اثني عشر غراماً.
لون قشرة بيضه أبيض، وهو موشّح باللون البنفسجي.
تعيش طيور السمان لغاية عمر عشرة أعوام.
الإناث تتميز باللون الرمادي الفاتح، والذكور بلونٍ رماديّ مع لون رقبة بني.
تُعتبر لحومه من أجود أنواع اللحوم، وألذها وأطيبها طعماً، وتتميّز بانخفاض نسبة الدهون، وانخفاض الكولسترول، ممّا يجعلها خياراً ممتازاً لمن يعانون من أمراض القلب والشرايين بسبب الكولسترول.
تتميز لحومه باحتوائها على نسيجٍ عضلي ناعم، خالٍ من الألياف، ممّا يجعل طعمه مستساغاً وسهل الهضم والمضغ، خصوصاً للأطفال.
نسبة الصفار في بيض طائر السمان أكبر من نسبة البياض.
يُستخدم بيضه كفاتح جيّد للشهية.
طعم بيض طائر السمان قريب جداً من طعم بيض الدجاج البلدي، ممّا يجعله خياراً ممتازاً لاسنخدامه في إعداد العديد من أصناف المأكولات التي يدخل البيض في تحضيرها.

عن

شاهد أيضاً

معلومات عن لحم الحاشي

معلومات عن لحم الحاشي لحم الحاشي هو نفسه لحم الإبل، وهي من أنواع الأغذيّة الشائعة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *