الرئيسية / المدونة / معلومات عن الحيوانات

معلومات عن الحيوانات

معلومات عن الحيوانات

في هذا العالم الكبير تختلف المخلوقات الحيّة التي أوجدها الله سبحانه وتعالى لإعمار الأرض. الحيوانات بإختلاف أنواعها وأحجامها وأشكالها تشكّل عالماً كبيراً خاصّاً بها. فما هو الحيوان؟ وما هي أنواع الحيوانات؟ وماذا نعني بعلم الحيوان؟

الحيوانات هي عبارة عن كائنات حيّة مستهلكة تتغذّى على الكائنات الحيّة الأخرى سواء نباتات أو حيوانات مثلها، أي أنّها غير ذاتيّة التغذية وتعتمد على غيرها في غذائها، كما أنّها قادرة على الحركة والانتقال من مكان لآخر للحصول على الغذاء، وهي قادرة على الاستجابة للمتغيّرات. وتصنّف باعتبار أنّها مملكة حيويّة قائمة بذاتها ومستقلّة. أمّا العلم الذي يهتّم بها فهو علم الحيوان؛ وعلم الحيوان هو العلم الذي يدرس الحيوان من عدّة نواحي، سواء بالتّركيب، والوظيفة، وطرق تعايشه سواء مع البيئة أو الكائنات الأخرى، والمادّة الوراثيّة للحيوانات. علم الحيوان يشتمل على عدّة فروع، منها علم البنيات، وعلم الأنسجة، وعلم الخليّة، وعلم الوظائف، وعلم الأجنّة، وعلم البيئة، وعلم التصنيف، وعلم الحفريّات، وعلم سلوك الحيوان، وعلم الأعصاب، وعلم الدّم.

تقسّم الحيوانات إلى مجموعات متنوّعة باختلاف العوامل، فهي تقسّم إلى ثلاثة أنواع حسب الغذاء: وهي:

1. حيوانات آكلة اللحوم (المفترسة): وهي التي تعتمد في غذائها على اللّحوم فقط، كالأسود، والنمور، والضباع، وغيرها، وهي حيوانات مفترسة تعيش في الغابات ولا يرّبيها الإنسان.

2. حيوانات آكلة الأعشاب (الأليفة): وهي التي تعتمد في غذائها على الأعشاب فقط، كالدواجن والمواشي، وهي حيوانات أليفة ترّبى في البيوت والمزارع وتعيش مع الإنسان.

3. حيوانات آكلة اللحوم والأعشاب معاً (القوارت): وهي التي تعتمد في غذائها على ما يتوفر لها، سواء لحوم أو أعشاب، مثل سمكة النجمة.

كما تقسّم الحيوانات إلى قسمين من حيث البيئة التي تعيش فيها، وهما:

1. حيوانات بريّة: وهي التي تعيش في البرّ ولا تستطيع أن تعيش داخل البحار والمياه، وهي تضمّ مجموعة كبيرة من الحيوانات؛ مثل الفيل، والطّيور، والأسود، والذّئاب، والقطط، وغيرها من الحيوانات.

2. حيوانات بحريّة: وهي التي تعيش في المياه وتموت بخروجها منها، وهي تضمّ أنواعاً مختلفة من الحيوانات، كالأسماك، وأسماك القرش، والشعب المرجانية، والحيتان.

إلّا أنّه هناك مجموعة من الحيوانات التي تقضي الجزء الأول من حياتها في الماء والجزء الآخر في البرّ، كالضفادع واليعاسيب وسرطان البحر (حدوة الحصان).

كما أنّ الحيوانات أيضاً قد تصنّف بحسب نوع دمها إلى قسمين:

1. الحيوانات ذات الدّم الحارّ: وهي الحيوانات التي تبقى درجة حرارتها ثابتة في كل الأوقات، كالثديّيات.

2. الحيوانات ذات الدمّ البارد: وهي الحيوانات التي تتغيّر درجة حرارتها وقت لآخر باختلاف حرارة الجوّ، وهي تمثّل معظم الحيوانات.

كما أنّ الحيوانات تصنّف لعدة أنواع أيضاً بحسب طريقة تكاثرها، فمنها من يتكاثر بالولادة كالثدييات؛ مثل القطة والفيل والحصان وغيرها من الحيوانات، ومنها من يتكاثر بالبيوض، كالطيور بمختلف أنواعها. كما أنّها تصنّف لفقاريات ولا فقاريات، والفقاريات هي الحيوانات التي تمتلك عموداً فقريّاً، وهي تمثّل فئة كبيرة من الحيوانات، كالأسود والذئاب والقطط وغيرها، والنوع الآخر هو اللافقاريّات وهي الحيوانات التي لا تمتلك عموداً فقريّاً، وهذه الفئة تضمّ فئة كبيرة من الزواحف كالأفاعي مثلاً.

حيوان الواوي أو Jackal كما يسمى بالإنجليزيّة ما هو إلا الحيوان الذي يُدعى بابن آوى أو بنات آوى عند جمع الإسم، وهو من الحيوانات التي تنتمي لعائلة الكلبيات وهي تكون إمّا صغيرة الحجم أو متوسطة الحجم، ويطلق عليها أيضاً اسم الشغبر. وأماكن تواجد حيوانات الواوي أو بنات آوى في مناطق دول آسيا وكذلك في مناطق دول إفريقيا. وتصنف بنات آوى على أنّها حيونات مفترسة ثانوية وكذلك على أنّها آكلة للجيف أو مترممة، وهي بذالك يكون لها نفس الدور البيئيّ لحيوانات القيوط والذئاب البرية، وهي من الحيوانات التي تنشط في الظلام فهي أكثر ما تكون تحركاتها في خلال فترات المساء وكذلك في فترات الفجر، ولذلك تصنف أيضاً على أنّها من الحيوانات اللليليّة.
وحيوانات الواوي تمتلك قوائم طويلة ومبطنة وهذا مما جعلها تُعرف على أنّها حيوانات سريعة وكثيرة الحركة والتنقل لفترات طويلة دون توقف، وهذه الخاصية أيضاً جعلتها من الحيونات الماهرة في الصيد وخاصة صيد الحيوانات الصغيرة من الثديّات وكذلك من الزواحف والطيور. ومما ساعد حيوانات الواوي على قدرتها العالية في الصيد ليس كونها فقط تمتلك قوائم طويلة بل ساعد وجود الأنياب المعقوفة لديها على ذلك أيضاً.
عندما تكون هناك جثة أو جيفة كبيرة لحيوانٍ ما يمكنك أن ترى حينها أنّ مجموعة كبيرة أوقطعان من حيوانات بنات آوى ملتفة حولها، لكن من عادة هذه الحيوانات أن تعيش إما مُنفردة أو في أزواج وبالتالي فهي ليست بالحيوانات الإجتماعيّة والتي تعيش ضمن مجموعات وقطعان كما هو الحال مع باقي الحيوانات الأخرى، فهنا لكل وزج منها منطقته الخاصة التي يعلّمها برائحتها عن طريق البراز أو البول، والتي يحمينها من أيّة دخيل أو متطفل وهي أيضاً تصطاد فرائسها منفردة أو على شكل زوج إلا في حالات وجود جيف كبيرة الحجم كما ذكرنا سابقاً، وهنا يسمح الأبوين ببقاء جرائهما في منطقتهم إلى حين حصولها على منطقة خاصة بها.
تتشابه حيونات الواوي أيضاً مع الثعالب والفصائل الحيوانيّة الآخرى التي تنتمي لعائلة الكلبيات، فهي جميعها له نفس موصفات الشكل الخارجيّ تقريباً مع بعض الإختلافات وهي أيضاً ذات صلات قريبة ببعضها، فمثلاً يتشابه حيوان ابن آوى الحبشيّ الأصل بالثعلب بحيث إنّه يبدو وكأنّه ذئب شبيه بالثعلب فهو يتبع نظاماً غذائيّاً شبيهاً بنظام الثعالب فهو يأكل الفئران والقوراض صغيرة الحجم، وهو يعتبر من بنات آوى كبيرة الحجم، وبشكل عام فإنّ حيوانات بنات آوى تُعتبر قريبة إلى درجة كبيرة من الكلبيات البدائيّة من ناحية الشكل ومن ناحية السلوك.

الثروة الحيوانية
يعيش على كوكب الأرض الملايين من الكائنات الحية، وفي أعلى تصنيف الكائنات الحية تتربّع المملكة الحيوانيّة التي تتميّز بامتلاك أغلب من فيها بامتلاكه للدّماغ. ويُعتبر الإنسان من أرقى الكائنات الحيّة على كوكب الأرض؛ لأنّه الأذكى على الإطلاق، حيث يتميّز الإنسان بالعقل، والفطنة، والقدرة على التعلُّم، وفهم المشاكل وحلِّها، كما أنّه قادر على إدراك الأفكار والمشاعر، وصناعة الأدوات، ومُمارسة فن الخدع.[١] العقل البشريّ عقل ذكيٌّ مُقارنة مع المخلوقات الأخرى، لكن هذا لا يمنع تتمتّع الحيوانات الأخرى بذكاء يتناسب مع بعض مواصفات الإنسان وأفعاله. فيما يأتي سنستعرض لكم أبرز أذكى الحيوانات من الأعلى ذكاءً إلى الأقل ذكاءً:
الشامبنزي
يُعتبر حيوان الشمبانزي هو الحيوان الأذكى في العالم، ويحتلّ المرتبة الأولى في الذّكاء بين جميع الحيوانات، حيث إنّ الشمبانري نوع من أنواع القرود التي تعيش في الغابات الإستوائيّة في إفريقيا، ويعود أصله إلى “الهومينيديّ” أو ما يُطلق عليهم “أشباه الإنسان”. يعيش الشمبانزيّ في الكهوف قريباً من المُسطّحات المائيّة، ويُشبه القرود إلى حدٍّ كبير إلّا أنّه أكبر حجماً وأكثر قوّة، حيث إنّ طوله يتراوح بين 130 و 160 سم، ولا يزيد وزنه عن 60 كغم.
تتطابق 98% من جينات الشامبنزي مع جينات الإنسان،[١] لذلك يتميّز الشمبانزي بأنه يمتلك نسبة ذكاء قريبة من نسبة ذكاء الإنسان، وهو قادرٌ على التعلّم وأداء المهمّات التي تحتاج منه إلى التّفكير، كما أنّه يملك الذّاكرة الأفضل والأقوى بين جميع حيوانات العالم، واعتبرها العلماء أفضل من ذاكرة الإنسان في اختبارات الذّاكرة.[١] يستطيع الشمبانزي أن يتكيّف بسهولة في أيّ مكان، وأن يستخدم لغة الجسد في إيصال ما يريد، ويتميّز بسرعة الفهم، وله قدرة على التقليد، كما أنّ حاسّة البصر عنده من أرقى الحواس، وتأتي في مُقدّمة الرّأس لتُغطّي مسافات بعيدة، إذ يُمكن للشّمبانزي الرؤية بعمق كبير يستطيع من خلالها تمييز نضج الفاكهة.[٢] الشمبانزي حيوان اجتماعيّ يتعلّم بسرعة تقليد الإنسان، بعضم يُصبح مُتَّصِلاً بمُربّيه المحبوب في حدائق الحيوانات لدرجة أنه يصرخ ليُناديه عندما يمرض، ويرفض تناول الدواء من أيّ شخص آخر. وتمكن العلماء من وضع لائحة لعشرين صوتاً مُنفصلاً بلغة الشمبانزي.[٢] الدولفين
الدلافين أو ما يُطلق عليها اسم “الدُّخس”، تحتلّ المرتبة الثّانية من بين الحيوانات الأذكى في العالم.[١] والدّلافين هي حيوانات مائية أليفة تُشبه الحيتان، يتراوح طولها من (1 – 3.5 متر) وتفضّل أن تعيش في المياه الدّافئة في بحار ومحيطات العالم، وتتغذّى على الأسماك والحبّار.
يعتبر العلماء الدّلافين حيوانات ذكية جداً، فهي تُقلّد الصّوت البشريّ بشكل مُميّز دون أن يُطلب منها ذلك.[٣] وهي قادرة على التعلّم بسرعة، كما أنّها قادرة على تقبُّل التّوجيهات التي تُقدّم لها ممّن يُدرّبها، ويسهُل عليها التّواصل مع الإنسان والتّفاهم معه، وإنشاء علاقات مُميّزة، وهي قادرة أيضاً على التعلّم من أخطائها السّابقة، وعدم الوقوع بها مرّة أخرى. أمّا الدولفين ذو الأنف المُدبّب فهو الأذكى بين الدّلافين على الإطلاق، وقد لوحظ أن حجم مخّه أكبر من باقي الدّلافين. يوظّف هذا الدّولفين في العروض البحرية، حيث يسهُل تدريبه والتّواصل الاجتماعيّ معه، إلا أنّ الدارسين للسّلوك الحيوانيّ لديهم سبب آخر لاعتبار الدّولفين ذكياً؛ إذ إنّه قادر على ابتكار ولعب عدّة ألعاب وحده.[٣] لقد تمّ استخدام الدّولفين في الجيوش والعمليّات العسكرية من قِبل بعض الدول مثل: روسيا وإسرائيل. وبدأ تاريخ هذا الاستخدام العسكريّ للدولفين في سنة 1966 من الاتّحاد السوفيتيّ في جزيرة القرم.[٤] ووظيفة هذه الدّلافين البحث عن طربيدات وألغام بحريّة غير مُتفجّرة وأسلحة تحت عمق 100 متر، كما يتمّ تثبيت مُسدس عليها لتقوم بقتل أيّة غطّاسين مُشتبه بهم.[٥] الفيل
أمّا الحيوان الأذكى الثّالث في العالم فهو الفيل. تعيش معظم الفيلة في العالم إمّا في إفريقيا وإمّا في الهند، وعلى الرَّغم من اختلاف أنواعها إلا أنّها جميعها تمتاز بالذّكاء. ويعتبر الفيل في كثير من ثقافات العالم بأنّه رمز للحكمة. يتمثّل ذكء الفيلة بقدرتها الخارقة على التّواصل فيما بينها، وإظهار المشاعر والعواطف، كما أنّها تتميّز بامتلاك ذاكرة شديدة القوّة، حيث إنّه بإمكانها التذكّر حتى بعد عدّة سنوات، فإن شربت من نبع ماء تستطيع العودة له ولو بعد سنين عِدّة. وهي من الحيوانات الأليفة التي تُستخدم في العروض البهلوانيّة، كما أنّها لا تؤذي أحداً من البشر إلا إذا أذاها.
الفيلة حيوانات تعيش بقطعان، وهي اجتماعيّة مع بعضها جداً، حيث إنّها تواسي بعضها عند الحزن، وتلعب معاً في الماء، وتتواصل مع بعضها بالاهتزازات التي تُصدرها من أقدامها، ويمكنها أن تتعرّف على نفسها في المرآة. [١] الأخطبوط
الأخطبوط هو أذكى حيوان لا فقاريّ على الإطلاق، حيث يُعتبر دماغه وعيناه الأكثر تطوّراً بين اللافقاريّات.[٦] فبإمكانه أن يُركّز بصره على نحو دقيق،‏ ويستطيع أيضاً أن يتكيّف مع تغيُّر الضوء،‏ وبعد أن يُعالج دماغ الأخطبوط المعلومات التي يتلقّاها من العينين في الفص البصري،‏ يستعملها مع حاسّة اللّمس المرهفة لديه ليتّخذ قرارات ذكيّة جداً.‏[٦] ومن خلال أبحاث العلماء المُختلفة اكتشفوا قدرة الأخطبوط على إيجاد الطّرق المختلفة للوصول إلى هدفه، مثل فتح مرطبان للوصول إلى غذائه.
حيوانات ذكية أخرى
اختلف باقي العلماء على ترتيب باقي الحيوانات من فيها الأذكى، ولكن لم يختلفوا على ذكائها وقدرتها على التعلّم. ومن هذه الحيوانات الذكيّة: الغراب، والببغاء الإفريقيّ، وقرود ريسوس، وكلاب بوردر كولي، والقطط، والفئران، والسّناجب، والخنازير، والعنكبوت القافز.

عن Om malak

شاهد أيضاً

حماية الحيوانات المهددة بالانقراض

حماية الحيوانات المهددة بالانقراض الحيوانات المهددة بالإنقراض زادت أصنافها في السنوات الأخيرة لأسباب عدة ومتنوعة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *